الاخبار

عاجل ..محافظ واسط يدعو رئيس الوزراء بالتدخل الفوري لمعالجة شحة المياه التي يعانيها الفلاحين

الغربية نيوز……………..

دعا محافظ واسط د .محمد جميل المياحي الحكومة والجهات المعنية بالتدخل السربع لحل ازمة المياه المتفاقمة التي تشهدها المحافظة والتي القت بضلالها على واقع الزراعة باعم المناطق.
وذكر المياحي،اليوم السبت ، في كلمة على نافذته التواصلية،اطلعت عليها وكالتنا ووجهها لرئيس مجلس الوزراء ولكل المسؤولين واصحاب القرار المعنيين بشأن التدخل الفوري لمعالجة مسالة شحة المياه بعدالة ومهنية، كاستجابة للمناشدات الكبيرة والملحة التي اطلقت من مزارعي وفلاحي واسط الذين تعرضت أراضيهم لأخطر مرحلة جراء عدم أنتظام اطلاق الحصص المائية المخصصة لهم.
وطالب المياحي بضرورة تلبية أحتياجات مزارعي وفلاحي واسط التي تلخصت بالاتي :
1- ألزام وزارة الموارد المائية بتوفير الحصة المائية لمحافظة واسط وحسب نسبة الخطة الزراعة التي اقرها مجلس الوزراء.
2- أعادة النظر بنظام المراشنة وشمول جميع المحافظات بذلك النظام وفق جدول موحد يصادق من الجهات ذات العلاقة وملزم التنفيذ من الجميع.
3- تشكيل لجان مشتركة من الوزارات المعنية والمحافظات للوقوف على حقيقة التجاوزات على الحصص المائية والخطة الزراعية واتخاذ الاجراءات الرادعة حيال ذلك.
4- تشكيل لجنة عليا بأشراف مكتب رئيس الوزراء تقوم بمهمة تحديد الحصص المائية بين محافظة واسط والمحافظات الاخرى المشتركة بالتعاون مع اللجان الفنية المختصة على حوض نهر دجلة والغراف خصوصا وحسم ذلك بشكل عاجل.

وكشف عن الاستعداد”لوقفة مع مزارعي وفلاحي واسط مهما كلفنا ذلك لأجل انصافهم وجعل الزراعة في واسط تتردى برغم انها تعتبر سلة خبز العراق ولابد من ان يعي الجميع قيمتها وأهميتها.

وحذر المياحي من مسالة خروج الامور عن مسارها واللجوء لتصاعد حدة المطالبات والجوء بالتظاهرات والاعتصامات بمختلف الاقضية والنواحي .
فيما ناشد مزارعي وفلاحي واسط بضرورة التحلي بالصبر وضبط النفس والتعامل بحكمة للوصول الى نتائج تثمر بمعالجة أزمة شحة المياه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق